mardi 12 février 2013



الاحتفاء بالجميل


خنساء و عبلة، فتاتان توأم، في بداية مشوارهما الفني الابداعي، رغم حداثة سنهما، فهما تجعلان المشاهد لأعمالهما يدخل فعلا بستانا مبهجا، عناصره الفنية منتقاة بعناية، تحتفيان بالجمال و الجسد و المكان، فنتساءل عن الدور 
الذي يمكن أن يلعبه الفن في حياتنا.

تقدمان أعمالا تعبر عن قدرة كبيرة على الابتكار و التخييل، انهما تحملان تصورا عميقا عن علاقة الفن بالحياة في بساطتها و تلقائيتها، و جمالها.

دفعتني المشاهدة البصرية لأعمالهما، الى التقكير من جديد، في طبيعة العمل الفني، في ارتباطه بالجسد و الروح، بالمرئي و اللا مرئي، باليد و الفكر، شعرت ببهجة و ارتياح و متعة، و أنا أشاهد لأول مرة أعمالهما على موقعما الالكتروني. 
تساءلت، ما الذي يجعلهما يصران على المضي في الاشتغال على جسدهما و الاحتفاء بجماليته؟

من الصحراء الوردية Desert rose، الى الرحلة التي لا يمكن نسيانها A walk to remember، تنثران اللون و الحركة و الضوء أمام أعيننا المندهشة بجمال الصورة، فالطريق The road، و الذهاب الى التخوم القصوى في صحراء ثقافتهما، تطلب منهما شجاعة نادرة Only the brave، فلا غرابة أن نجدهما تعلنان انتماءهما الى 'حلقة الشعراء' المبدعين و الأحرار I’m a free spirit .

تيمات أعمالهما تحيلنا على المعيش و اليومي في حياتهما، لكن أيضا مع الانفتاح و الحوار مع كل ما هو كوني في وجودهما Marbella – de la mode partout. 

نسافر من خلال أعمالهما، فنقف على حدود التقاطعات بين مجالات ابداعية من النادر الجمع بينها، هذه المجالات هي الموضة المرتبطة باللباس، و الصورة الفوتوغرافية في مكوناتها و أبعادها، و عناوين أغنيات و أفلام عالمية.
وضعاننا في عالمهما الواقعي و المتخيل، الى درجة أننا لا نشعر تماما أين نحن.

كل تيمة من تيمات أعمال خنساء و عبلة تخضع، أثناء عرضها الى ترتيبات مفكر فيها بدقة، فعرص العمل لا يترك مجالا للصدفة، فالتقاط الصورة الأولى الشاملة لعناصر العرض، يتم اختيار فضائها، و زاويتها بذكاء يفكر في التفاصيل، تعرض الصور جسد أحد التوأم، يمزج بين أنواع القماش و نوعية التفصيلة و الألوان المختارة، يذهب هذا المزج الى الاشتغال على المفارقات و التناقصات بين الألوان و حركة الجسد، لكن داخل وحدة بصرية و جمالية أنيقة.


أتاحت لي اذن المشاهدة الأولية لأعمال التوأم، اعادة طرح أسئلة أساسية حول طبيعة عملهما الفني، فاذا كان البعض منا ينظر الى ابداعهما بوصفه أثرا لما هو جميل في وجودنا، فمع خنساء و عبلة يصعب علينا تصنيف ما تعرضانه في خانة محددة، و أستطيع القول، أن عيونهما و أياديهما أكثر صدقا و رهافة من عيوننا. انه احتفاء بالجميل و الذي يجعل الابتهاج ممكنا، لقد حولا الصحراء الى     بستان جميل يسكنه الفكر الحر، ذلك الفكر الذي ينتصر على عجزنا   .

    ذ. أحمد الخالدي
   أستاذ مادة الفلسفة.
القنيطرة في 16/1/2013
Ahmed_asilah@yahoo.fr




Bonjour tout le monde ,
Nous avons l'honneur ma soeur et moi meme d'être congratulé par un professeur en philosophie sur notre travail artistique celui ci nous encourage pleinement et nous le remercions infiniment pour ce magnifique texte.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Vos commentaires nous feront très plaisir , et nous encourage toujours d'aller plus loin . Merci ! bises